مسميات المناصب في الشركات الناشئة

0

يعتبر الخطأ في تحديد المسميات الوظيفية على أعضاء الفريق في الشركات الناشئة هو سبب فشلها قبل إتمام عامها الثالث. 

ومن الأسباب المؤدية إلي ذلك فسخ الشراكة لإختلاف المسميات والمهام الموكلة لكل منهم، ولأن الحقيقة أن معظم رواد الأعمال لا يمتلكون المهارات اللازمة ليكونوا الرئيس التنفيذي لشركتهم، غالباً لا يكون كبار المديرين التنفيذين للشركات هم رواد أعمال بالفعل.
كما ان مسميات المناصب في شركتك هي الطريقة التي تسهل على الزبائن أو العملاء الوصول للشخص المراد التواصل معه من قبلهم بشكل مباشر.
بنفس الوقت هنالك أشخاص قادرين ليكونوا المؤسس والرئيس تنفيذي ورئيس مجلس إدارة الشركة لان هذا شخص يكون نشأ في بيئة أعمال وعالم الشركات من أقربائه أو مجال عمله ودراسته ويمتلك خبرات حقيقية قوية وواقعية في عالم الأعمال قبل البدء في تأسيس أعماله الخاصة.

الفرق بين المسميات التالية بالتفصيل:
Founder / Founder & CEO / Co- Founder / CEO / Owner / COO / CTO
المؤسس Founder
هو الشخص صاحب الفكرة والذي يؤسس الشركة ويدير الفريق القائم على تنفيذ الفكرة ويُعرف بأنه رائد الأعمال.
تتضمن مسؤولياته الخروج بفكرة مجدية وتحدين نوع المنتجات او الخدمات التي تقدمها الشركة، والخروج بنموذج أعمال، ويؤسس الفريق حسب خبراتهم ومهاراتهم لنجاح الشركة، ويكون هذا الشخص ملم بجميع جوانب ضمان نجاح الفكرة / الشركة وتحديد أرباحها بدلاً من فشلها بحيث يُعتمد عليه بشكل كبير بقيادته للشركة ليتمكن من اطلاقها بنجاح والإستمرار بعملها.
المؤسس والرئيس التنفيذي Founder & CEO
بإمكان المؤسس أن يعمل كرئيس تنفيذي أو رئيس إداري أو رؤساء الإدارات الخاصة بالشركة أو شغل منصب رئيس مجلس إدارة الشركة لانه هو صاحب القرار.
بعض المؤسسين يكونون رؤساء تنفيذيين على الأقل لفترة من الوقت وبعدها يتم توظيف شخص أخر يكون رئيس تنفيذي ويكون هذا الشخص هو الشريك المؤسس بالشركة كونها شركه ناشئة بالشراكه حيث يعتمدون على بعضهم خلال الثلاث سنوات الأولى، يكون للمؤسس وشريك المؤسس نسبة من ارباح الشركة ويكونا مكملين لخبرات بعضهما.
شريك مؤسس Co-Founder
من المعروف بأنه لا يمكن لرائد أعمال ان يقوم بإدارة شركته بنفسه بل بالإشتراك على الأقل مع شخص واحد او اكثر، لذلك الشخص الذي يدخل في المساهمة بنجاح وإطلاق الفكرة يطلق عليه شريك مؤسس.
الشريك المؤسس هو الشخص الذي ساعد المؤسس في تأسيس شركته وتحويل الفكرة الى شركة ناشئة ناجحه.
ويكون لدى الشريك المؤسس المهارات أو الموارد التي تساعد المؤسس في فكرته وتطبيقها، من الممكن ان تكون المهارات تقنية بطبيعتها أو خبرة في العمل أو شريك في رأس المال أو الموارد التي يمكن استثمارها في الفكره او حتى ممكن تقديم شريك مؤسس يتميز اسمه بأنه علامة تجارية او شخص مشهور ليكون كجزء من التسويق للشركة الناشئة.
ومن الممكن أن يكون الشريك عباره عن شركة تقدم خدمات أو مؤسسات أو مهندسين وغيرهم ممن يمكنهم تقديم خبرتهم للشركة.
غالباً وسائل الإعلام تكون صاحب أكبر قيمة من الشركة الناشئة والتي هي المؤسس الأول founder  ليتم انتساب فكرة الشركة ونجاحها بإسمه في الصحف والمقابلات وغيرها
لأن الشريك المؤسس مساهم فقط في تقديم خبرته في مجال تقني او مجال مالي وغيره ويبقى المؤسس هو صاحب الفكرة والشركة تنجح او تفشل بناءً على قراراته الإدارية.
الرئيس التنفيذي Chief Executive Officer - CEO
الرئيس التنفيذي هو الذي يحدد ثقافة الشركات بالعمل مع المؤسس ليتم تحديد مهمة الشركة وقيمها الأساسية. ويتم التأكد من أن كل الأعمال تتم بالتزامن مع تلك المهمة ووفقًا لقيمها الأساسية.
اي أنه هو الذي يتلقى الأمور والقرارات من المؤسس أو رئيس مجلس إدارة الشركة ويكون عضو في مجلس الإدارة، فهو المساعد والمنفذ في تخطيطوتحقيق الأهداف وتنظيم الموارد وتوجيه الموظفين ومراقباً للأداء لتتطابق النتائج مع الأهداف.
ويكون أعلى مدير تنفيذي في الشركة وعليه مسؤولية النجاح العام ومعيشة الشركة بأكملها،لانه ييتمتع بالسلطة لاتخاذ القرارات النهائية للشركة اما المؤسس فهو الذي يصدر الأمور والقرارات للرئيس التنفيذي ليتم توزيعها على الفريق وتنفيذها.
ويتحمل المدير التنفيذي المسؤولية العامة عن إنشاء وتخطيط وتنفيذ ودمج الاتجاه الاستراتيجي للشركة لتحقيق أهدافها المالية. ودائماً يتأكد المدير التنفيذي من قيادة الشركة بنجاح لتحافظ على وعي دائم بكل من المشهد التنافسي الخارجي والداخلي للشركة وزيادة فرص التوسع والعملاء والأسواق والتطورات والمعايير الجديدة في مجال نشاط الشركة.
لا ننسى أيضاً أفضل النصائح لمارك فورد Mark Ford (المعروف أيضاً باسم مايكل ماسترسون Michael Masterson) قال: إن الجميع بحاجة لمرشدين وشركاء بغض النظر عن حجم أعمالهم.
مالك المشروع Owner
مالك المشروع هو مكان عامة للغاية يمكن استخدامها أيضا في غير الأعمال التجارية ولكن في الحياة اليومية، مما يعني يمكن لأي شخص أو مجموعة أشخاص أو أي كيان أن يصبح مالك لشيء ما.
أي شخص يكون مالك مشروع يكون له الحقوق الكاملة و الحصرية لمشروعه في استخدام وحيازة والتمتع والانتفاع ونقل وحتى التخلي عن بعض ممتلكاته، و غالبًا للمالكين مسؤولية مبدئية أولية ضمنية على برنامج أو عملية معينة.
والفرق هنا أن المالك هو المصطلح العام للملكية الفردية أما الرئيس التنفيذي هو لقب أو منصب يمنح لشخص لديه مسؤولية إدارة كاملة عن الشركة التي يعمل بها.
مسميات_أخرى ...
مدير العمليات Chief Operating Officer - COO
يلقب مدير العمليات بأكثر من لقب مثل
الرئيس
كبير مسؤولي التشغيل
ضابط العمليات الرئيسية
ومدير العمليات يكون المسؤول الثاني في الشركة بعد الرئيس التنفيذي، ويجب أن تكون العلاقة بينهما مبنية على الثقة المتبادلة لضمان أداء أفضل للشركة.
حيث أنه يعتبر واحد من أعلى المناصب الإدارية في الشركة ومسؤول عن إدارة عمليات وأنشطة الشركة اليومية ومراقبتها والتأكد من سيرها على النحو الأمثل.
المدير التقني  Chief Technology Officer - CTO
في ضل إبتكار افكار كثيرة في العصر الحالي في مجال التكنولوجيا اصبح من المهم جداً لشركة ناشئة تتقدم خدمة أو منتج على الإنترنت او على تطبيق موبايل من وجود شريك مؤسس واحد على الأقل متخصص في الجوانب التقنية مهمته الإشراف على الأمور التقنية بشكل كامل.
وهنا بعض من أبرز المهام للمدير التقني للشركة:
- يحدد المعايير المعتمدة في البرمجة والتقنيات المطلوب اعتمادها و ضرورة متابعة كل ما هو جديد لدى المنافسين و اختبارها واختيار ما يمكن أن يفيد المشروع منها، مثل الرفع من الأداء وتحسين عمل التطبيق للعميل.
- يكون المسؤول عن التخطيط الاستراتيجي للمنتج حتى يحقق الأهداف التجارية للشركة ويحدد قائمة الأولويات للخصائص والتحديثات التي من الضروري إضافتها للمنتج مع تحديد جدول زمني مناسب لها.
- حجز النطاقات، إدارة الموقع الرئيسي للشركة وباقي السيرفرات، بناء خدمة البريد الإلكتروني وإدارة النسخ الاحتياطي، وبإمكانه توكيل بعض المهام لأشخاص آخرين عند نمو والتوسع بالشركة.
- مشاركته وعلاقته مع فريق التسويق على منصات التواصل الإجتماعي والمحررين والمبيعات وخدمة العملاء مهمه جداً ليتمكنوا من شرح مميزات المنتج أو الخدمة بشكل واضح للعملاء المستهدفين.
- هو المسؤول عن الربط بين الأقسام التقنية في الشركة مثل المبرمجين والمصممين.
- يساعد أيضاً قسم التسويق في الجوانب التقنية مثل توفير الأدوات المهمه للتسويق ومراقبة التفاعل، ضبط قواعد SEO.
- بإمكانه أيضاً النيابة عن المؤسس للشركة بالتواصل مع الشركاء والإعلام، لتوضيح بعض المسائل التقنية. 

لا يوجد تعليقات

أضف تعليق