حديث المصعد أو ال "Elevator pitch" مصطلح يتردد كثيرا في عالم ريادة الأعمال، فما المقصود به؟
أصبح مصطلح ال "Elevator pitch" يتردد كثيرا على مسامع المهتمين في مهارات التواصل عامة وريادة الأعمال خاصة، ربما استطاع البعض معرفة المقصود به، وربما بقي المصطلح محير للبعض الآخر، لذا في هذا المقال سنستعرض مصطلح "حديث المصعد Elevator pitch" بالتفصيل.
مفهوم ال "Elevator pitch "
- تم استنباط مصطلح "حديث المصعد" من السيناريو المتكرر كثيرا في الأفلام والمسلسلات، حيث يصادف البطل شخصاً مهماُ في المصعد يريد إقناعه بأمر ما، ولا يكون يمتلك من الوقت سوى مدة انتقال المصعد من الدور للدور الذي يليه، أي ما يقارب 30 ل 60 ثانية فقط. ومن هنا جاءت فكرة "حديث المصعد" وهو أن تقوم بعرض أو تقديم نفسك ومهاراتك وخدماتك خلال مدة زمنية مقدارها 30 ل 60 ثانية فقط.
لذا عندما أنه تصادف ووجدت شخص مهم ومناسب لك في مجال عملك وأُتيحت لك الفرصة للتعريف بنفسك أو لعرض منتج معين أو مهارة معينة تمتلكها، تذكر أنك تملك ما بين 30 إلى 60 ثانية فقط لعرض ما تريده بطريقة تجذب انتباه هذا الشخص.
باختصار يمكننا تعريف "حديث المصعد" بأنه رسالتك التسويقية لنفسك أو لمنتج تقوم بالتسويق له أو حتى لخدماتك ومهاراتك.
كيف تجهز رسالتك الخاصة بحديث المصعد بطريقة جذابة؟
1- بالبداية يجب أن تحدد ما هي المنتجات أو المهارات التي ستقدمها وبُناءً عليه يمكنك أن تقوم بتجهيز أكثر من جملة مختلفة لكل خدمة أو مهارة.
1- بالبداية يجب أن تحدد ما هي المنتجات أو المهارات التي ستقدمها وبُناءً عليه يمكنك أن تقوم بتجهيز أكثر من جملة مختلفة لكل خدمة أو مهارة.
2- عندما تقابل الشخص طبعاً ابدأ بالتحية واجعلها لطيفة وقصيرة.
3- ابدأ بتعريف نفسك واكتفي اسمك الأول فعلى الأغلب الناس لن تهتم بمعرفة اسمك بالكامل ولن يتذكروه من البداية، لكن إن استطعت جذب انتباههم فتصبح قادر أن تعرّفهم بنفسك بعد ذلك بالتفصيل.
4- في حالة مثلاً إن اسمك مشهور وتتوقع أن الشخص الذي أمامك يعرفه، في هذه الحالة يمكن أن تقول له اسمك كاملاً، ويمكنك ربط اسمك بشيء ما معروف لو كان غريب أو متشابه.
5- لست في حاجة لذكر منصبك أو المسمى الوظيفي في البداية لأنك ستعرض هذا بشكل أفضل بعد ذلك.
6- اعرض مهاراتك وخبراتك التي تهم الشخص الذي تتحدث معه، بمعني إذا كنت متقن لأكثر من مهارة فعليك عرض ما سيجذب انتباه الشخص لك ويعود عليه بالفائدة (ركز علي القيمة التي ستقدمها لهذا الشخص).
7- بعد ذلك قم بتوضيح ماذا تريد تحديداً من هذا الشخص، وغالبا لن ينجذب لكلامك الا في حالة لو قدمت له خدمة أو قيمة ستعود عليه بفائدة على سبيل المثال (أنا أحمد خبير في الشبكات الاجتماعية وأستطيع أن أسوق لخدماتكم من خلالها).
8- بعد ذلك وضّح له السبب الذي يجعله يختارك ويختار خدمتك عن شخص آخر، وهنا يأتي دور استعراضك لمهاراتك وخبراتك القوية والخاصة بما ستقدمه له والتي من خلالها سيقتنع بك.
9- حاول أن تربط خبراتك ونقاط قوتك بخدمة قدمتها لمكان أو شركة معروفه أو بينها وبين هذا الشخص صلة، حتى تستطيع أن تلفت انتباهه جداً لك ولخدماتك.
10- وأخيراً قم بختم جملتك التسويقية بفتح مجال للتواصل في المستقبل أو لزيادة التعارف بشكل مفصل، عن طريق مثلاً تقديم بطاقة العمل الخاصة بك، وأيضاً طلب طريقة تواصل مع الشخص مثل بطاقته الخاصة به أو أي وسيلة تواصل مثل البريد الإلكتروني الخاص به، وكن أنت المبادر في طلب هذا، وحاول الوصول لأقرب فرصة تواصل أو موعد أو مكان تستطيع مقابلته فيه.
ملاحظات مهمة:
- اكتب جملتك التسويقية دائماً حتى تستطيع صياغتها بأفضل وأقصر الجمل لكي تصبح واضحة ومفهومة.
- تدرّب دائماً على الخطابات التي قمت بتحضيرها حتى تكون جاهزاً دايماً في أي وقت لو أُتيحت الفرصة.
- من الممكن أن يكون هذا الشخص مشغولا جداً أو ليس لديه حتى 5 ثواني لكي يسمعك، فلا تفرض نفسك عليه لأنه فعلاً ممكن أن يكون غير مستعد أن يسمعك في الوقت الحالي، حينئذ يمكنك تجهيز جملة قصيرة محتواها هو ماذا تقدم وماهي وسيلة التواصل بك فقط، أو إذا كان معه شخص آخر يمكن التواصل معه كوسيط بينكم علي سبيل المثال.
- تذكر دائماً أن هذه الجملة يمكن أن تفتح لك سبل وعلاقات قوية في المستقبل أو الوقت الحالي فلا تقلل من أهميتها.
وأخيراً هناك مقولة تقول " إن لم يستطع طفل ذو (6) سنوات أو يزيد من فهم فكرتك فاعلم أنها أقرب إلى عدم الفهم من باقي الناس".
لا يوجد تعليقات
أضف تعليق